Wednesday, October 31, 2012

أشباح باولو وفرانشيسكا



 أشباح باولو وفرانشيسكا تظهر لدانتي وفرجيل , هو عنوان عمل فني ساحر وحسي بشكل راقي للفنان الفرنسي اري فيشر ( 1795 – 1858 )  يظهر مشهداً من واحدة من أشهر قصص الشاعر الإيطالي دانتي أليجيري ( الكوميديا الإلهية )

يجسد العمل عاشقين هم فرانشيسكا دي ريميني وباولو مالاتيستا وهم يحتضنان بعضهما البعض في الجحيم

لا يعني إسم باولوا وفرانشيسكا لمعظم الناس اي شيء اليوم ولكن في أواخر القرن التاسع عشر وخصوصا في فرنسا كانت مأساه هذين العاشقين بنفس شهرة مأساة روميو وجولييت ,

 قبل ان نحكي قصة هذين العاشقين أود ان اشير إلي أن هناك العديد من الفنانين الذين استلهموا قصتهما في اعمال فنية عديدة ولكنني اخترت هذا العمل بالذات لأنه يعبر عن قصة حبهما بصدق أكثر من اي عمل اخر , كيف ذلك ؟ فلنقرأ سوياً

قصة العاشقين مأخوذة عن قصة حقيقية أثرت كثيراً في دانتي في شبابه فقرر كتابتها في ملحمته , وتحكي  عن اسرتين جنحا الي السلام بعد فترة منافسة بينهما عن طريق المصاهرة اعتقدت فرانشيسكا الجميلة انها ستتزوج باولو ولكنها خدعت و تزوجت شقيقه القبيح المشوه عن طريق مؤامرة , تواصل الحب بين باولو وفرانشيسكا وفي يوم من الايام اخذا يقرأن معاً قصة حب فرنسية للتسلية والمتعة وعندما وصلا في قراءتهما الي القبلة بين ابطال القصة أخذهما الموقف , تبادلا النظرات , زاد نبضهما,  قبلا بعضهما ,  شاهدهم زوج فرانشيسكا وهم يقبلان بعضهم البعض وفي ثورة غضب أغمد سيفه في قلبها فنفذ إلي ظهر باولو في ضربة واحدة فماتا معاً


في أقصي يمين اللوحة نجد الشاعر دانتي مع صديقه فرجيل وهم ينظران بأسي إلي العاشقان اللذان يحتضنان بعضهما البعض وسط إعصار غير واضح لأول وهلة ولكنه يرمز للأهواء التي تتعذب في الجحيم ,  تباين إضاءات الأجساد العارية مع الخلفية الداكنة رائع ,

برع الفنان في تجسيد حركات جسد العاشقين فيتضح لنا تمسك فرانشيسكا بمحبوبها أكثر منه من خلال التفاف ذراعيها حول جسده بقوة , نلاحظ ايضاً حالة الندم علي وجه باولوا أكثر من خلال إشاحته بوجهه عنها وبكاؤه تماماً مثل احداث الانشودة  بعكس فرانشيسكا التي اعتزت بحبها ولم تتنصل منه من خلال ملامح وجهها الذي يبدو من خلاله الاصرار

مأساة باولو وفرانشيسكا مختلفة عن اي قصة حب عادية فهي تحكي عن حب صادق وندم علي الضعف الإنساني يدركة دانتي عندما يحاورها في الانشودة ولذلك لم تفرقهما الريح ولم تضربهما ببعض مثل بقية الأثمين ممن تقلبوا في الحب للمتعة واللذة مثل هيلانة او من باب السياسة مثل كليوباترا التي تنقلت من احضان يوليس قيصر مروراً بانطونيوس بل حملتهما الريح معاً علي الدوام ولم يفت الرسام اري التعبير عن ذلك بذكاء في لوحته , وقد اثار هذا الاختلاف في العذاب دانتي وكتب عنه في انشودة قصتهما بعطف وأسي حتي انه بكي وفقد الوعي في النهاية تأثراً بمصيرهم

لماذا حازت هذه القصة شهرة كبيرة عندما عبر عنها دانتي في ملحمته ؟ كانت الفترة المسماه بالقرون الوسطي وهي الفترة السابقة علي عصر النهضة والتي تلت إنهيار الإمبراطورية الرومانية وسيادة حكم المسيحية بواسطة البابوات  فترة مظلمة جداً في تاريخ الحضارة البشرية فيما يخص الفن , فبعد إنتصار المسيحية علي الوثنيات الأولي قامت بتحريم اي نشاط فكري أو فني يخدم الدنيا ولا يخدم الدين وجعلته متناقضاً مع الإيمان المسيحي وللأسف من أجل هذا انقرض الشعر والأدب والفكر لأكثر من ألف عام في أوروبا

ما علاقة هذا بدانتي ؟ بإختصار , بخلاف ما قدمه دانتي للأدب القومي الايطالي قدم دانتي الحب في صورة إنسانية ففرانشيسكا برغم الندم فهي جريئة وشجاعة فنراها تتكلم مع دانتي في الانشودة باسمها واسم عاشقها مفتخرة بما فعلت بالاضافة الي ذلك فان الجحيم التي ذهبوا اليه حجيم مخفف , فرانشيسكا في الانشودة شخصية نبيلة ,  رقيقة , وديعة , صادقة , ونادمة ايضاً وكان ذلك في هذا الوقت تحدياً لتقاليد القرون الوسطي الذي حصرت حبهما في الاثم والخطيئة

يعتبر دانتي من أوائل الشعراء الذين اشعلوا خيال المصورين بجميع اطيافهم , فلولا الكوميديا الإلهية ما كنا قد سمعنا عن قصة باولو وفرانشيسكا والتي ينظر اليها الان علي انها قصة عادية للغاية

ولكنها في ذلك الوقت كانت البداية لعصر جديد ,

عصر يمجد الحب فيصنع منه قصصاً واعمال فنية خالدة

المصادر :

- الكوميديا الإلهية – ترجمة حسن عثمان
- دانتي والكوميديا الإلهية – د مراد وهبة
- ثورة الفكر – د  لويس عوض
- شبكة الإنترنت

9 comments:

  1. رائع كعادتك دائما تأتى لنا بالجديد والممتع .. هذه التدوينة على الاخص قريبة من قلبى حيث تحكى قصة من اروع قصص الحب التى لم تحظى بشهرةواسعة .. اود ان استعلم هل هذه اللوحة هى الاسبق ام منحوتة القبلة لرودين ؟؟

    ReplyDelete
  2. واضحة جدا براعة الفنان (كما ذكرت انت )
    واللوحة اكثر من رائع
    شكرااا جزيلا

    ReplyDelete
  3. m helmy
    wlecome to you

    aphrodite
    اهلا بك
    لوحة اري فيشر هي الاسبق

    ali xander
    شكرا يا فندم

    ReplyDelete
  4. التدوينة جميلة اكيد بس قادر تكتب عن باولو وفرانشيسكا
    يا جبروتك
    :) انا سخرت مجهودى ومدونتى للقصة الخالدة نجلاء والاستبن

    ReplyDelete
  5. زهقن من الكلام في السياسية
    الكلام كله بقي شبه بعضه :)
    مين نجلاء دي ؟ مراته ؟؟؟

    ReplyDelete
  6. جميل جدا يا مصطفي الموضوع مع ان الصورة ازعجتني بشكل ما, حسيت كأنه بيكرهها . او انه رافضها, او بيهرب منها. حسيت كأنها بتتسوله. مش عارفه لو دا الجحيم فكانها ذنبه اللب عاوز يتطهر منه... عمرما ميرسي جدا للموضوع اثريت معلوماتي بالجديد..دمت بخير يا فنان

    ReplyDelete

  7. في القصيدة هو ندمان علي ما وصلوا اليه فلا يستطيع النطق
    بس هو مش بيكرهها
    لانه ماسك بايده اليمين ايدها الشمال
    تحياتي

    ReplyDelete
  8. اين انت ايها الرجل العظيم لفد افتقدنك كما يفقتقد البدر في الليلة الظلماء

    ReplyDelete