Wednesday, July 23, 2008

هيباتيا




أيامـــــــــــــــــى الأخيـــــــــــــــــــــرة

يبدو أن حياتى تتشابة إلى حد ما مع حياة الكثير من بقايا أتباع ديانتى اليوم إن وجدوا فى شىء واحد

الإحتقار

والإضطهاد

والتنكيل

اندفع اتباع الدين الجديد مع ظهور معبودهم إلى الخروج عما الفة الاباء والأجداد ومشوا علية , منساقين وراء رغباتهم المختلطة بالأحلام أو الأوهام بسلامة وصحة موجودهم ولاشىء سواة , إندفاع كالإعصار يهزأ بالقديم من حياتها ليرمى جانبأً مهماً من قيمنا وينفى أن يكون هناك ثمة قيم بمعاييرها

عندما أراك وأسمعك , اخر على ركبتى

وكأننى أقف أمام المسكن النجمى للعذراء
( استريا )
لأن قضاياك تبلغ عنان السماء


يا هيباتيا المبجلة

معلمة الكلمة الجميلة , نجمة , ونجمة مدرسة الحكمة الطاهرة

نعم أنا هيباتيا

هيباتيا الوثنية

معلمة الحكمة الطاهرة

ولدت فى الإسكندرية , عام 375م , أبى هو ثيون آخر زملاء متحف الإسكندرية , درست الفلك والرياضيات والفلسفة , نظرت حياتى كلها لشرح أعمال الفلاسفة الوثنيين العظام

أفلاطون

أرسطو

كسينوفون

أملى عليك هذة الرسالة وأنا طريح الفراش

ليتها تصلك وأنت فى ثوب العافية

يا والدتى وشقيقتى ومعلمتى وولية نعمتى !

سينيزيوس

أنا الجمال الكافر كما كان يسموننى

قدرى أننى ولدت وعشت أيام المواجهة الأخيرة
بين نهاية عصر العقل وبداية عصر الدين

لقد ظلمت الوثنية ومورس عليها التحقير والإستهزاء من قبل أتباع الديانة الجديدة , يا لمدينتى الجميلة أراك وقد حل بك الخراب والفوضى , أرى يوميا وأنا ذاهبة إلى مقرمحاضراتى اليومية بقايا المركز الرئيسى للعبادة التى كانت يوماً تتمتع بالحيوية عبرأجيال وقرون من سيادة الحضارة , هناك حيث أمتد يوماً الحرم الهائل والرائع لمعبد السرابيوم



ينتصب اليوم عمود معزول واحد فقط

أجل....

لا يوجد سوى عامود واحد ولاشىء اخر

يا أبناء الله يا أحباء يسوع الحى إن مدينتكم هذة هى مدينة الرب العظمى على أرضها عاش الاباء وسالت دماء الشهداء وقامت دعائم الديانة وقد طهرناها من اليهود المطرودين أعاننا الرب على طردهم وتطهير مدينتة منهم ولكن أذيال الوثنيين الأنجاس مازالت تثير غبار الفتن فى ديارنا , إنهم يعيثون حولنا فسادا وهرطقة , يريدون إعادة بيت الأوثان الكبيرالذى أنهدم على رؤوسهم قبل سنين , يودون تعمير مدرستهم المهجورة التى تبث الضلال فى العقول لكن الرب يا جند الرب لن يرضى بذلك أبدا ولسوف يحبط مساعيهم الدنيئة بأيديكم أنتم مادمتم بحق جنود الرب , لقد صدق ربنا يسوع المسيح حين نطق بلسان من نور فقال : الحق يطهركم ! فتطهروا يا ابناء الرب وطهروا ارضكم من دنس أهل الاوثان , أقطعوا ألسنة الناطقين بالشر , ألقوهم مع معاصيهم فى البحر وأعلموا ان ربنا المسيح يسوع كان يحدثنا نحن أبناؤة فى كل زمان لما قال : ما جئت لألقى سلاما بل سيفاً ّ!

البابا كيرلس

بسم الرب سوف نطهر ارض الرب

عند الكنيسة الصغيرة فى منتصف الشارع المؤدى من المسرح الكبير إلى الميناء الشرقى سارت عربتى ذات الحصانين تنهب الأرض , كان هذا هو يوم الأحد المشئوم , مرت عربتى بجوار أحد الكنائس التى يخطب بها كيرلس , أرى جموع غفيرة من البشر تخرج من الكنيسة فى حالة من الهياج الشديد أرتجت معها بيوت المؤمنين من علو الهتافات , أزداد إهتياج الجماهير الغفيرة حدا بلغ الجنون مرددين ورائة عباراتة النارية بدون تفكير , أنظر من عربتى الى الخارج فأرى بعض الناس يقفون على اسطح البيوت يلوحون بالصلبان ويقذفون العربة بالحجارة

العربة تجرى من دون قائد ؟!!!!

أعتقد أننى وحدى فى العربة الان

............................................

اهم ما تمتاز بة الجماعة وجود روح عامة تجعل جميع أفرادها يشعرون ويفكرون بكيفية تخالف تمام المخالفة الكيفية التى يشعر ويعمل بها كل واحد منهم على انفرادة والسبب فى ذلك أن الناس يتفاوتون فى عقولهم ولكنهم يتشابهون فى مشعارهم الفطرية فاذا انضم بعضهم الى بعض غلبت صفاهم المشتركة على صفاتهم الخاصة وانزوت شخصياتهم الفردية تحت الشخصية العامة واصبح الحكم فى الجماعة للمشاعر ولم يبق للعقل عليها سلطان فهى تندفع بمشاعرها ولا تستطيع ان تقف لتفكر فاذا اجتمع افرادها واحس كل واحد بالقوة التى اكتسبها من اجتماعة بغيرة ثم راى ان تلك المسئولية التى تحكم اعمالة وهو فرد قد زالت عنة تقريبا بحكم اندماجة فى الجماعة وسرت الية فوق كل ذلك عدوى المتحمسين من زملائة واصابتة تلك النوبة المغناطيسية التى تستولى عادة على عواطف الجماهير فاسال الله السلامة لعبادة من شر ما خلق فليست تلك الا عاصفة بشرية عاتية والويل كل الويل لما تجرر فوقة أذيالها

المستشار حسن جلال



لتقرأ معى الوصف القادم من رواية عزازيل ليوسف زيدان

فهو اقرب الى الواقعة الحقيقية باسلوب رائع

جئناك يا عاهرة يا عدوة الرب

التقط بطرس السكين الطويلة الصدئة , راة سائق عربة هيباتيا , فقفز كالجرذان وجرى متواريا بين جدران البيوت , كان بامكان السائق ان يسرع بحصانية فى الشارع الكبير , وما كان لأحد ان يلحق بالعربة , لكنة هرب ولم يحاول احدهم ان يلحق بة , ظل الحصانان يسيران مرتبكين , حتى أوقفهما بطرس بذراعة الملوحة بالسكين .... أطلت هيباتيا برأسها الملكى من شباك العربة , كانت عيناها فزعة مما تراة حولها , انعقد حاجباها وكادت تقول شيئا لولا ان بطرس زعق فيها : جئناك يا عاهرة يا عدو الرب .

امتدت نحوها يدة الناهشة وأيد أخرى ناهشة ايضا حتى صارت كانها ترتقى نحو السحاب فوق اذرعهم المشرعة

وبدأ الرعب فى وضح النهار

الايادى الممدودة كالنصال منها ما فتح باب العربة ومنها ما شد ذيل الثوب الحريرى ومنها ما جذب هيباتيا من ذراعها فألقاها على الارض , انفلت شعرها الطويل الذى كان ملفوفاً كالتاج فوق راسها فانشب فية بطرس اصابعة ولوى الخصلات حول معصمة , فصرخت فصاح :بأسم الرب سوف نطهر ارض الرب , سحبها بطرس من شعرها الى وسط الشارع , وحوله اتباعة من جند الرب يهللون .

حاولت هيباتيا ان تقوم , فرفسها احدهم فى جنبها , فتكومت , ولم تقو على الصراخ , اعادها بطرس الى تمددها على الأرض بجذبة قوية من يدة الممسكة بشعرها الطويل . الجذبة القوية انتزعت خصلات من شعرها فرماها , نفضها من يدة , ودس السكين فى الزنار الملفوف حول وسطة , وامسك شعرها بكلتا قبضتية , وسحبها خلفة .. ومن خلفة اخذ جند الرب يهتفون هتافة , ويهللون لة , وهو يجر ذبيحتة .

كنت لحظتها واقفا على رصيف الشارع ,. مثل مسمار صدىء . لما وصلوا قبالتى نظر بطرس ناحيتى بوجة ضبع ضخم , وتهلل وهو يقول : ايها الراهب المبارك , اليوم نطهر ارض الرب .. وبينما هى تتأرجح من ورائة على الارض , تقلبت هيباتيا , استدار وجهها نحو موضعى . نظرت الى بعين مصعوقة , ووجة تكاد الدماء منة تنفجر , حدقت فى وجهى لحظتها فأدركت انها عرفتنى مع اننى كنت فى الزى الكنسى !

مدت ذراعيها ناحيتى وصاحت مستصرخة بى

يا أخى

تقدمت الى منتصف الشارع خطوتين , حتى كادت اصابعى تلمس اطراف اصابعها الممدودة نحوى .

كان بطرس القارىء يلهث منتشياً وهو يمضى ناحية البحر ساحباً غنيمتة . وكان البقية يتجمعون حول فريستهم , مثلما تجتمع الذئاب حول غزال رضيع .. لما اوشكت اصابع هيباتيا ان تعلق بيدى الممدودة اليها , امدت يد نهشت كم ثوبها , فتطوحت كفها بعيداً عنى , وتمزق الثوب فى اليد الناهشة , فرفعة الناهش ولوح بة , وهو يزعق بعبارة بطرس :


باسم الرب , سوف نطهرأرض الرب ..

العبارة التى صارت يومها أنشودة للمجد الرخيص

من بعيد , اقبلت امرأة حاسرة الرأس كانت تصرخ وهى تقبل نحونا مسرعة فزعة قائلة :

يا أختاة .. ياجنود الرومان ..

أغثنا يا سرابيس !

المرأة المسرعة نحونا كان ثوبها وشعرها يرفان ورائها وكنا قد اقتربنا من ناحية البحر .. أقبلت المرأة تجرى نحو الجمع حتى أرتمت فوق هيباتيا , ظانة انها بذلك سوف تحميها فكان ما كان متوقعا. أندثت فيها الاذرع فرفعتها عن هيباتيا وألقتها بقوة الى جانب الطريق , أصطدم رأسها بالرصيف , وأنسحج وجهها , فتلطخ بالدم والتراب . حاولت المرأة ان تقوم , فضربها أحدهم على رأسها بخشبة عتية , بأطرافها مسامير فترنحت المرأة وسقطت من فورها على ظهرها أمامى , والدم يتفجر من أنفها وفمها , ويلطخ ثوبها . عند سقوطها أمامى صرخت من هول المفاجأة فقد عرفتها .. هى لم تعرفنى , فقد كانت تنتفض وهى تلفظ اخر انفاسها وهكذا ماتت أوكتافيا يوم الهول , تحت أقدامى من دون ان ترانى .

رجعت خطوات حتى ألتصق ظهرى بجدار بيت قديم , لم أستطع انتزاع عينى عن جثة أوكتافيا التى اهاجت دماؤها الصخب , فاشتدت بجند الرب تلك الحمى التى تتملك الذئاب حين توقع صيداً . صارت عيونهم الجاحظة مثل عيون المسعورين , وهاجت بواطنهم طلبا لمزيد من الدم والإفتراس , تجمعوا فوق هيباتيا , حين وقف بطرس ليلتقط انفاسة أمتدت الى يدها يد مازعة , ثم امتدت اياد اخرى الى صدر ردائها الحريرى الذى تهرأ , واتسخ بالدماء والتراب , أمسكوا برداء الثوب المطرز وشدوا فلم ينخلع وكاد بطرس يقع فوق هيباتيا من شدة الشدة المباغتة , لكنة سرعان ما عاد واستعاد توازنة , ومضى يجر ذبيحتة , ومن ورائة انحنى اتباعة محاولين اقتناص رداء هيباتيا ..

هيباتيا .. استاذة الزمان .. النقية .. القديسة ..

التى عانت الام الشهيد وفاقت بعذابها كل عذاب



على ناصية الطريق الممتد بحذاء البحر صاحت عجوز شمطاء

وهى تلوح بصليب , أسحلوا العاهرة

وكأن العجوز نطقت بأمر إلهى

توقف بطرس فجأة , وتوقف اتباعة , ثم تصايحوا بصرخات مجلجلة , تركت جثة أوكتافيا ورائى , ولحقت بهم مبهوتاً , املا ان تفلت هيباتيا من ايديهم , او يأتى جنود الحاكم فيخلصوها منهم أو تقع معجزة من السماء .. أو ..

كنت غير بعيد عنهم وغير قريب , فرأيت نتيجة ما أوحت بة المرأة الشمطاء .. رأيت .. انهالت الايدى على ثوب هيباتيا فمزعتة .. الرداء الحريرى تنازعوة حتى انتزعوة عن جسمها , ومن بعدة انتزعوا ما تحتة من ملابس كانت تحيط بجسمها بإحكام . كانوا يلتزون بنهش القطع الداخلية ويصرخون , وكانت العجوز تصرخ فيهم كالمهووس : أسحلوها

وكانت هيباتيا تصرخ يا اهل الاسكندرية !

وكان البعيدون عن الوصول الى جسمها , يصرخون , العاهرة , الساحرة ! .. وحدى أنا , كنت صامتاً

صارت هيباتيا عارية تماماً ومتكومة حول عريها تماماً

ويائسة من الخلاص تماماً

ومهانة تماماً

لا اعرف من اين اتوا بالحبل الخشن الذى لفوة حول معصمها وأرخوة لمترين أو ثلاثة , ثم راحوا يجرونها بة وهى معلقة من معصمها .. وهكذا عرفت يومها معنى كلمة السحل التى أوحت بة المرأة الى بطرس القارىء واتباعة .

شوارع الإسكندرية تفترشها بلاطات حجرية متجاورة , تحمى الطرقات أيام الشتاء من توحل الأرض بسبب المطر . البلاطات متجاورة لكنها غير متلاحمة , وحوافها حادة بفعل طبيعتها الصلبة , فإذا جر عليها أى شىء مزقنة وإن كان ذا قشر قشرتة , وإن كان إنساناً كشطتة .. وهكذا سحلوا هيباتيا المعلقة بحبلهم الخشن الممدة على الأرض , حتى تسحج جلدها وتقرح لحمها .

وسط الصخور المتناثرة عند حافة الميناء الشرقى , خلف كنيسة قيصرون التى كانت فى السابق معبداً , ثم صارت بيتاً للرب يقرأ فية بطرس الأنجيل كل يوم !

كانت هناك كومة من أصداف البحر . لم أر أول من ألتقط منها واحدة , وجاء بها نحو هيباتيا , فاللذين رأيتهم كانوا كثيرين . كلهم أمسكوا الصدف , وأنهالوا على فريستهم .. قشروا بالأصداف جلدها عن لحمها ..

علا صراخها حتى ترددت أصداؤة

فى سماء العاصمة التعيسة
عاصمة الله العظمى , عاصمة الملح والقسوة

الذئاب انتزعوا الحبل من يد بطرس وهم يتصايحون , وجروا هيباتيا بعدما صارت قطعة , بل قطعاً من اللحم الأحمر المتهرىء . عند بوابة المعبد المهجور الذى بطرف الحى الملكى البرخيون ألقوها فوق كومة كبيرة من قطع الخشب , وبعدما صارت جثة هامدة .. ثم .. أشعلوا النار علا اللهب , وتطاير الشرر ..

وسكتت صرخات هيباتيا بعدما بلغ نحيبها من فرط الألم عنان السماء

حيث كان الله والملائكة والشيطان يشاهدون ما يجرى

ولا يفعلان شيئاً

المصادر :

قصة الحضارة / قيصر والمسيح : ول ديورانت

هيباشيا السكندرية : بقلم مارى إيلين ويث

الوثنية والمسيحية : ألكسندر كرافتشوك

رواية عزازيل : يوسف زيدان

الثورة الفرنسية : حسن جلال

شبكة الإنترنت

12 comments:

  1. مشكلة الدين انه دين

    ReplyDelete
  2. دموعي مستَفَزَة بعد ما قرأت

    عظيم تحياتي

    ReplyDelete
  3. بالصدفة حاليا اقرا الروايه و لا ادري لماذا جئت علي بالي
    و اجدك تكتب عن العالمه الحميله
    تحياتي !!

    ReplyDelete
  4. ....
    ....
    ....
    لكل الدين ينتظرون دموع امرأة مرفهة أن تنزف قبل أن يدبجوا قصيدة..أقول
    اقرؤا هيباتيا ستلهمكم التاريخ الجريح الذي قال عنه أحمد مطر افحصه بالخيال.. خشية أن يعديك..
    ولا زالت الجرائم ترتكب باسم الدين..ولنذكر كل اللواتي رجمن في العصر الحديث..وكل موؤودة في بيتها بأي ذنب حبست..
    استنهضت فينا هيباتيا أيها الملهم الرائع هرطقة..عرض جميل..ولكنه مؤلم

    ReplyDelete
  5. مؤلم
    دي الكلمة الوحيدة اللي ممكن أوصف بيها كلامك

    تحياتي

    ReplyDelete
  6. اكثر حادثة موت بسبب الدين اتاثرت بيها
    والغريب يا جماعة ان شخصية هيباتيا محدش بيلقي عليها الضوء
    خالص في تاريخنا
    سعدت بمروركم

    ReplyDelete
  7. حينما يتحول الضحية إلى جلاد، و يتناسى أن دعوة الحق لم تكن تدعوه إلى القصاص وحده بل إلى العفو عند المقدرة، لن يصبح إلا منافسا عتيا لمن ظلمه على مكان فى عالم الجبابرة المتربصين بروح الإنسان ليشقوها و يضعوها فى محجل الفتنة التى تجعله ينكر الحق و الباطل معا و لا تهدأ نفسه ليقين. و يا لها من ضريبة غالية تهدر قيم الدين من حيث يظن اصحابها أنهم ينصرونه.

    ReplyDelete
  8. عارف
    انا قريت البوست ده وقت لما انت نزلته
    بس مكنتش شايفة الصورة كاملة او مش حاسة بالموضوع اوي
    و ان كان اتضايقت من مشهد قتل هيباتيا
    لكن
    بعد ما خلصت عزازيل
    قلبي اتقطع
    و حسيت بالمشهد اكتر و اكتر
    و يمكن لانهم قتلوا معاها اوكتافيا و انا كنت توحدت معاها اوي
    و توحدت مع القصة كلها
    لاول مرة من زمن طويل اعيش مع قصة بالقوة دي لدرجة اني احلم بيها و افوق من النوم مقتنعة اني عايشة معاهم
    و نازلة من جبل و مسافرة هنا و هناك


    معلش
    خلل بقى تعمل ايه

    ReplyDelete
  9. العزيزة حفصة
    شخصية اوكتافيااتناولها المؤلف بحساسية مرهفة
    والرواية كلها ليها اسلوب عذب
    وجميل غصبن عنك تلازم تعيشي معاها
    :)

    ReplyDelete
  10. الجلالة اخدتني و قعدت ادور على معلومات عن هيباتيا
    لكن فوجئت بمعلومة مهمة جدا
    الا و هي نطق اسمها

    طلع اسمها بينطق هيباشيا

    بص على الرابط ده
    http://en.wikipedia.org/wiki/Hypatia_of_Alexandria

    حتلاقيهم واصفين اسمها بالطريقة الدولية لنطق الاصوات
    و الرمز الموجود في اواخر اسمها اللي يشبه حرف الاس لكنه طويل شويتين ده بينطق ك"شين" و ابقى بص على الرابط ده كمان
    http://en.wikipedia.org/wiki/Help:IPA_for_English
    حيديلك رمز كل صوت بينطق و مثال عليه
    امشي مع الجدول لغاية ما توصل لشكل الحرف المقصود حتلاقيه بينطق شين

    و عليه
    فان اسمها لازم يتنطق
    هيباشيا
    عجايب
    والله
    عجايب
    :D

    ReplyDelete
  11. النصارى تبع المسيح هم يهود وآمنوابالمسيح فربهم واحد وفى عام 325م كان الرومان وثنيين يعبدون آله مختلفه وأمر الأمبراطور بمجمع نيقية عام 325م أن يتحولوا للمسيحية إسما وبالثالوث استمرارا للوثنية لتوحيد الدين وبعدها إضطهدوا النصرانية ليقضوا عليها لطمس معالم
    الدين الصحيح وهذه العالمة من ضمن الضحايا

    ReplyDelete
  12. تعظيما لذكرى هيباتيا ، أدوكم لمشاهدة فيلم ( أجورا - AGORA ) والذي يمكن تحميله من خلال الرابط التالي http://forums.myegy.com/thread80096.html

    ReplyDelete