Saturday, January 10, 2009

ابو الفتوح وجماعة الأطهار


Sacred and Profane Love
Titian
تمهيد :

بشكل بديهي، لا ينشأ أي صراع سوى من تعارض رغبتين أو ايديولوجيتين: بين محاولة الحجب والإقصاء من جهة، وبين قانون الطبيعة بعضويتها ومدها من جهة أخرى। فثلاثة آلاف عام تقريبا، التي هي عمر اللاهوت، وتبنّي السلطة ذلك التراث العقائدي كوسيلة قمع وسيطرة طوال ذلك الزمن، جعلت من الجسد شيئا هلاميا هامشيا محجوبا محجبا، يسترق لحظاته الجارفة في الظلام عبر حياة ازدواجية عصابية تشنجية غير واعية بحالتها الفصامية الرازحة تحت وطأة الشعور بالذنب. هذا الشعور بالذنب ناتج أساسا من فكرة “المدنس” التي دنس بها اللاهوت أطهر أسماء الحياة ألا وهو الجسد (عبرت لوحة تيتيان في القرن السادس عشر “الحب الطاهر والحب المدنس” عن فكرة المدنس في صورة امرأة شهوانية يطير عن جسدها العاري وشاح أحمر، وفي النصف الآخر من اللوحة تجلس، في رزانة تغشاها سيماء الفكر، امرأة متدثرة بثوب أبيض كثير التفاصيل والثنيات في إشارة إلى حياة الطهارة والعفة). لعل القذارة، كما عبر هنري ميللر، لا توجد سوى في الدماغ.

الكاتب : يوسف ليمود

فوجئت منذ بضعه ايام بأحد زملاء المهنة
وقد وضع تعديلات علي بعض رسوماته , زميلي يعمل في إحدي شركات الدعاية والإعلان المشهورة , ورسومه لا تستطيع ان تقارنها بالعديد من المحترفين في هذا المجال فهو يلعب في منطقه اخري بعيدة تماماً عن السائد ستفهم كلامي اكثر عند متابعة بعض من هذة الاعمال







قبل التعديل



بعد التعديل


قبل التعديل



بعد التعديل



الفن الحق لا يهمة رأي الجمهور

اوسكار وايلد


جائت هذة التعديلات بعد ان اعترض العديد من زوار الفيسبوك علي محتوي بعض رسوماته وتم عمل ريبورت لإدارة الموقع بإعتبارها خادشة للحياء , منذ ان كنت طالب في كليه الفنون واسمع كثيرا من هذة الهراء , واخرها تصريح عميد كلية الفنون السابق برغبتة في إنشاء كلية فنون جميلة إسلامية !


الجديد والذي احزنني حقا هو الاستجابة من الفنان لهذة الضغوط مع الوقت مع انني ادرك انة أجري هذة التعديلات علي سبيل المرح وليس عن اقتناع حقيقي


من اكثر الادباء الذين اعجبت بموقفهم تجاة هذة التيارات جمال الغيطاني عندما نشر علي غلاف اخبار الادب التي يرأس تحريرها لوحة عارية لفنان مشهور لا اتذكر اسمة الان وطالبت بعض الهيئات الدينية بمنع العدد من الاسواق , واستجابة للرغبات المحافظة اعتذر رئيس مجلس الادارة وكان ابراهيم سعدة وقتها علي صدور الغلاف بهذا الشكل وكانت معركة حامية بينة وبين الغيطاني من اجل منع مصادرة العدد من الأسواق, السيء في هذة الأمور ان تتم الاستجابة مع الوقت والالحاح والضغط ليصبح الفنان بعد ذلك مراعيا في فنة لرغبات الجمهور وهو ما يتنافي كليا مع فكرة الفن


ان كثير من مدارس التصوير في عصرالنهضة وما تلاها قائمة في الاساس علي الموديل العاري فهل نمنع أعمال من النشر بهذة الحجج الواهية والتي سبق تفنيدها مراراً ؟ وكيف نحكم علي الفنون بصفة عامة بشكل أخلاقي ؟ ماذا يتبقي من الفن بعد ذلك ؟


بعض من اللوحات , فيها تركيز علي الجانب الحسي والجسد تركت اثراً لا يمحي في نفسي بسبب ارتباطها باعمال ادبية جميلة وخالدة قرأتها قديماً


jupitar and antiope by antoine watteau


تم استخدام اللوحة في تصميم غلاف رواية العطر لباتريك زوسكيند





William-AdolpheBouguereau (1825-1905)
The Remorse of Orestes (1862)


ايرنيات الجحيم (ربات الإنتقام) يطاردن اوريست عقاباً لة علي قتل امة

ثلاثية اوريست : تأليف اسخيلوس ترجمة : لويس عوض



Herbert James Draper Ulysses and the Sirens


ملحمة الاوديسا : تأليف هوميروس

اوديسيوس بعد خروجة من مملكة الموت يمسح اذان رفاقة بزيت الشهد حتي لا يسمعوا غناء السيرينيات القاتلة التي تستدرج الملاحين ثم تقضي عليهم , ثم جعل رفاقة يقيدونة حتي لا يستجيب لغناؤهم الساحر


الفن واسع ولكن عيون الناس هي الضيقة

توفيق الحكيم


الرسومات للفنان : محمد ابو الفتوح


21 comments:

  1. بالنسبة للفن أنا كنت سريالي من فترة و بطلت
    آنا الصراحة مؤمن بأن الفنان لو قيد نفسه في شكل معين ميبقاش فنان لأن الفن مرتبط عندي بالإلهام أنا لما كنت برسم مكنتش عارف أن هارسم أيه أو برسم ليه بجد كنت بحس إن مش إيدي هي اللي بترسم
    وفي نفس الوقت برفض أي شيء مخالف للدين الصراحة مش عارف أكون رأي في المسألة دي وعلشان كده بطلت الرسم
    يعني برص كل شوية أي حاجة لما أحس بالرغبة الشديدة في الرسم

    ReplyDelete
  2. رائع
    أقل ما يقال عن التدوينة أنها باهرة الروعة
    ورسالة لكل فرسان الظلام ومحاربي الفن والحق في الحياة

    ReplyDelete
  3. عزيزي هرطقة

    الفن شيء رائع وجميل
    ولكن ما الجمال في ان اري مثل هذة الأجساد العارية؟؟؟

    إنظر مثلا إلي الموناليزا .. فهي ليست عارية الجسد ولكنها تملك نظرة وإبتسامة ساحرة لا مثيل لها حتي الأن بين الأعمال الفنية!!ه

    الجمال في رأيي هو جمال الطبيعة .. إنما هذة اصور لا اري فيها جمالا ولا اري فيها سوي عورات اعتقد إنك قد تخجل إن كشفتها لنا علي مدونتك !!ه

    علي اي حال .. سأعود لقراءة باقي رسائلك قريبا .. تحياتي

    ReplyDelete
  4. قديما كنت اظن أن كل ما هو عارى فهو بالضرورة مُعثر
    ثم إكتشفت أخيرا أن الذى يُعثرك هو عينك و ليس ما هو أمامها
    فعلى قدر تطرفى كنت ارى الكل عاريا و كلما تسامحت ارى العارى مكسيا
    فقد تصفحت كل اللوحات الجميلة و لم تثير داخلى اى شهوة..سابقا كانت اقل الاشياء تثيرنى
    ارى اللوحة بالإجمال و لا داعى للتدقيق بها فالفن يظهر من اول نظرة
    حقا"الفن واسع ولكن عيون الناس هي الضيقة"
    تستطيع ان تخرج ما هو ثمين من صفيحة زبالة و ايضا تستطيع أن تخرج حشرة من داخل صحن شهي

    فكل إناء بما به ينضح فإن كان داخلك طاهرا فسترى الكون كله طاهر و إن كان داخلك نجسا فسترى الكل كذلك
    قيل " من نظر إلى إمرأة ليشتهيها فقد زنى بها فى قلبه"
    هذا لانك نظرت لتشتهى اما إن نظرت ببساطة و اعتبرتها لوحة جميلة تمجد بها الخالق كما ترى الخضرة و المياة و السماء فستتأمل بها و تقول "ما أعظم صنعتك يا رب"ه

    ReplyDelete
  5. عزيزي
    servant of crist
    الجمال شيء نسبي
    ممكن تكون انت مش شايف اي نوع من الجمال في اللوحات دي من وجهة نظر دينية
    بس غيرك شايف غير كدا

    الجسد كان مصدر إلهام لكثير من الفنانين والادباء والشعراء في فنهم
    نزار قباني مثلا في شعرة

    التصوير في عصر النهضة
    وعلي الاخص فن الروكوكو في القرن ال18
    الي كان بيركز علي الجوانب الحسية والجمالية
    لوحات فينوس إلة الحب والجمال
    كمثال وغيرها كثير

    الفن مينفعش نحكم علية اخلاقيا
    لان من مش من دورة الوعظ او الإرشاد الديني
    الفن ميبقاش فن لو حددناة بقوالب جاهزة

    ممكن تشوف البوست دا
    ممكن يديك صورة مقربة لتبدل النظرة للجسد
    للنقيض
    http://hartaka.blogspot.com/2008/06/blog-post.html

    ودي مقالة لخالد منتصر بردوا
    http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=3901

    اما بخصوص ان الجمال هو جمال الطبيعة
    فالصور دي مكدبتش في كدا
    ومش مختلفين في النقطة دي
    :)
    تحياتي وشرفت المدونة

    shaw
    شرفت يا فندم
    :)

    ReplyDelete
  6. عندما قرأت رد (servant of christ) لم انتبه في البداية لاسم المدون وأول ما جاء لذهني وقتها هو شخص متزمت..كاره للآخر..مؤمن بالحقيقة الواحدة..يسمع شيوخ السعودية ومؤمن بوجوب دفع الأقباط للجزية..صورة نمطية صحيح لكنه ما حدث!!

    بزيارة مدونته أدركت أن صاحب التعليق والمدونة مسيحي..طبعا حقيقة تهدم الافتراض الأول من جذورهززلكن بصراحة ومع تصفح سريع للعناوين أيقنت أنه لا يوجد فارق كبير..نفس العين الرافضة للفن..نفس الفكر الرافض للآخر..نفس الأيمان بأن ما أنا عليه هو الصحيح وما عليه الآخرين هو خطأ يجب تفنيده

    كل يوم يزيد يقيني بأن التطرف لا دين له!

    ReplyDelete
  7. Hartaka

    موافق ان الجمال شيء نسبي

    ولكن ما هو تعريفك للجمال؟ الجمال في رايي المتواضع هو كل ما يثير إعجاب الإنسان ويسمو بعقله وروحه إلي الأعلي .. ومازلت اقول .. ما الجمال في ان اري قضيب ذكر او فرج إنثي؟ إن كان هذا نوع من الجمال فلا تحرمنا من رؤية اعضاءك التناسلية وإعرضها علي مدونتك هذة إن كنت لا تخجل !!

    ثانيا : انا لست اتحدث من منطلق ديني
    انا اتحدث من منطلق اخلاقي
    وانت تجد حتي الملحدين يخجلون من رؤية مثل هذة الصور !!

    شكرا لك علي اي حال
    :)))

    ReplyDelete
  8. Servant of Christ
    تعرض مايكل أنجلو من قبل لهذا الموقف عندما قام برسم صورة الجحيم و كان أنجلو وهو من أبرز من جسد الجحيم بجانب دانتي (ملحميا) ولم تعجب الصورة القسيس لأن الأجساد كانت عارية( شيء منطقي ) و طالب مايكل أنجلو بتغضيه هذه الأجساد و رضخ مايكل لرغبة القسيس و قام بتغطية أجسادهم مع أضافة صورة القسيس للوحة :)

    ReplyDelete
  9. أعلن الموت مع غزة



    لنعترف أننا مهزومون حكاما وشعوباوأن أشرفنا أشرف منه كلب جبان


    ما عاد يشرفني أن أنتمي الى هذا الكوكب الأحمر


    مع دخول القوات الإسرائيلية إلى بيروت سنة 1982 لم يتحمل الشاعر خليل حاوي ما رآه فأطلق النار على راسه في منزله في شارع الحمراء


    الآن نشرب الأنخاب ونشاهد المسلسلات التركية والمكسيكية واللقمة نرى دم الانسان فيها فنبتلعها هنيئا مريئا


    أمام موقفي السلبي وموقف الانسانية التي ماعاد يشرفني الانتماء اليها أعلن أنا شكيب أريج أني أدخل في إضراب عن الطعام إلى حين موتي..



    قد يبدو موقفي سلبيا لكنه أحسن من موقف الفنانة السورية التي تعرت في ساحة بأمريكا احتجاجا على ما يقع في العراق وفلسطين..


    وقد يبدو أن لا جدوى منه لكن اللاجدوى الحقيقية هي أن لا يحرك أحد ساكنا وأن نكتفي الشجب والندب..



    أعلن إضرابي حتى الموت أو حتى ايقاف النزيف وليتحمل كل واحد منا مسؤوليته التاريخية


    شكيب أريج
    المغرب/طاطا

    ReplyDelete
  10. بالنسبة لتعريف الجمال
    فبردوا مينفعش تحصرة في السمو بالعقل والروح فقط
    اي شيء يبقي ليك قدرة علي تذوقة او الاحساس بجمالة
    الموضوع اوسع من كدا

    انا ممكن اشوف الجمال في لوحة كلها مكعبات
    او اشوفة في تمثال عاري
    انا ضد حصر الجمال في اشياء معينة باعتبارها المقياس الوحيد واي شيء غيرها لا
    وضد فكرةالوصاية علي الفنون
    دة الي كنت اقصدة من البوست

    طالما شايف الجمال نسبي ومتفق معايا في كدا
    متضايق لية ان حد يشوف الجمال في قضيب او فرج
    احترم رغبة الاخر
    لية برضوا سايب
    الالوان والتكوين والاضاءات الي في اللوحة وركزت في المنطقتين
    دول

    احب اعرف بردوا مين الملحدين الي بتقول عليهم
    الي بيخجلوا من الصور دي
    ؟

    ReplyDelete
  11. بالطبع الجمال شيء نسبي و متغيّر و إنساني بحت، و لكنّي أعتقد أنه لا وجود لجمال "خارج" الجسد، أي حتى الشيء المعنوي أو غير الجسدي الجميل هو في الحقيقة إسناد لا واعي للجسم أو جزء منه. و لعل هذا ما جعل جميع محاربي الجمال محاربي أجسام، و العكس صحيح. بدأت المصيبة بسقراط الّي أقر بوجود روح أجمل من الجسد، و اكتملت بيسوع المصلوب محبّ الموت و الآلام و بمحمّد و هاجس الجنس لديه. علينا أن نعيد إلى الجسم مكانته و قيمته كأصل و نهاية الجمال. صديقك العيّاش من تونس

    ReplyDelete
  12. هرطقه العزيز جدا

    وجعت قلبي والله
    وفكرتني بيوم زرت فنون جميله الزمالك لألقي محاضره عامه
    وذهلت من ما رأيته.... منقبات وذقون وتيار متزمت لدرجة منع الموديل العاري والمطالبة بإغلاق قسم النحت

    لو تنازل الفنان عن حريته فسيكون آخر الحصون المتساقطه أمام المتخلفين المتزرزرين من أي دين الذين لا يرون الا العورات والجنس في كل شئ وأي شئ حتي ولو كان حزمة فجل

    مره أخري... يا خساره

    تحياتي

    ReplyDelete
  13. عياش علي المرشي
    مرحب بيك في المدونة يا فندم

    حسن
    والنبي متفكرنيش بموضوع الكلية دا
    لحسن خلاص الكلية عندنا في الباي باي
    في كل حاجة من اول التدريس لغاية المنقبات الي زادوا دول
    الكلية فعلا من عشر سنين لو شوفتها
    مش هتتخيل ان التغيير للاسوأ بيحصل بالسرعة دي

    ReplyDelete
  14. الأخ المهرطق هرطقة

    إذا لم يكن الفن هو كل ما يسمو بعقل ووجدان وروح الإنسان .. فماذا يكون الفن إذن؟ الطبيعي ان الإنسان يستمتع برؤية لوحة طبيعية او بسماع موسيقي راقية .. فهذا هو الفن الحقيقي في رايي

    اما غير ذلك فليس فن ..
    كلامك يشبه بالضبط كلام الراقصات والعاهرات اللي بيدعوا إن الرقص والعري والدعارة فن ..!!

    وأنا مصر اعرف إيه الجمال في إنك تري الصدي العاري؟ أنت يإما بتحاول
    "تتفلسف" يإما "تهرطق" .. ومش غريبة انك تسمي نفسك باسم هرطقة

    الفن والجمال مش لازم يتعارض مع الأخلاق .. يعني انت مثلا مش هتقدر تفرج عيالك علي لوحة ست وراجل عريانين وتقوله بص يا حبيبي الفن دا !!

    وللمرة المليون .. عايزين نشوف لوحة او تمثال مجسم للك بس يكون عاري ملط علشان نتذوق الفن ونسمو بعقلنا برؤية أعضاءك التناسلية !!

    محدش قال إنه يكون فيه وصايا علي الفن
    بس مش لازم الفن يخرج علي الأخلاق العامة .. ولو انت شايف ان لوحات الأجساد العارية فن .. طيب ما تورينا لوحة لجسمك العاري إن كنت لا تخجل !!

    انا احترم رغبة الاخر في رؤية الوحات الإباحية .. لكن متحاولش تقنع الأخرين بإن دا نوع من الفن ..

    انت بتقول :
    لية برضوا سايب
    الالوان والتكوين والاضاءات الي في اللوحة وركزت في المنطقتين
    دول

    وانا بسألك :
    ليه انت بقي سيبت كل حاجة في الدنيا وعرضت صور لأعضاء تناسلية؟ دا ملهوش غير تفسير واحد .. إنك بتعاني من كبت جنسي !!

    سلام يا هرطقة

    ReplyDelete
  15. Hassan El Helali says:
    لو تنازل الفنان عن حريته فسيكون آخر الحصون المتساقطه
    ==================
    طيب انت زعلان ليه يا اخ حسن من المغنينين من امثال شعبان عبد الرحيم وبتهاجمة علي مدونتك وبتتهمه بانه "عرعور" ظهر في زمن الإضمحلال الثقافي؟ مش دا فن برضه يا ريّس ولا انت شايفه إيه؟

    ReplyDelete
  16. عزيزي
    Servant of Christ
    انا ملاحظ بداية كلامك عزيزي وتحياتي ودلوقت اسلوب حوارك بقي خارج عن الذوق ؟ فحاول تغير اسلوبك لو حابب تكمل مناقشة بأسلوب متحضر ومحترم لانك المفروض شخص متدين من محتوي بلوجك الي انت مختارة وكلامك المفروض يكون عنوان لاخلاق دينك ال بتدعو لية بدل ما كلامك يحسب علي دينك

    الفيصل هو المنطق والعقل , الاقوي حجة هو الي بيفرض شخصيتة في النقاش والهدف يا تقنعني يا اقنعك بالذوق والادب

    ثاني حاجة بلاش الخوض في شخص اللي بيناقشك , دة من اساسيات اي حوار او مناظرة , ركز علي الفكرة والموضوع لوعندك منطق وبرهان لكلامك , والهدف مش اني انتصر عليك ولا انك تفحمني

    بالنسبة لكلامك انت متفق معايا ميكونش فية وصايا علي الفن يبقي وصلنا لنقطة مشتركة بس انت بترجع في كلامك بعد كدا وبتسحب من الفن جانب من الحرية باسم الاخلاق العامة بعد ما رفضت وصاية علية ؟؟ انهي اخلاق عامة بالضبط .دي كلمة فضفاضة , ومين الي بيحددها والمسئول عن تنفيذها ؟ الاخلاق المسيحية ولا الاخلاق الاسلامية

    ثاني نقطة : انت بتقول اني محاولش اقنع الاخرين ان دا فن طالما فية تجسيد عاري لرجل او امراة !
    اومال فن الركوكو دا اية وجزء كبير منة قايم علي الموديل العاري وكمان لوحاتة موجودة في اشهر متاحف العالم ؟ لوحة ميلاد فينوس متعتبرش فن ازاي ؟ لوحات الجحيم لدانتي اليجيري مشفن؟ لوحات المستشرقين الي بتجسد عالم العبيد والرقيق في القرن ال 18 دي متعتبرش فن ؟؟ طيب بيحطوها في متاحف عالمية واكيد بيخشها كبار وصغيرين , وبيبعوها باغلي الاسعار وساعات بتتزور وبيكتبوا عنها مئات الكتب والمقالات تحت تصنيفات فنية بالاساس ازاي ؟ فنان زي William bouguereau
    دة لوحاتة متعتبرش فن ؟ وجزء كبير منها فية تجسيد لجسم الانسان العاري من خلال الاساطير وقصص الخلق واعمال ادبية كبيرة كان ليها اثر في ان اللوحات تطلع بالشكل دة ؟
    بص علي اللينك دا
    http://en.wikipedia.org/wiki/William-Adolphe_Bouguerea
    وغيرة كتير, ممكن تتفرج في مكتبة الشروق لو حابب فية كتابين واحد اسمة الباروك والثاني الروكوكو لثروت عكاشة , فية شرح وافي لمدارس الفن وموجود فية لوحات ملونة وهتلاقيها اجرأ بكثير من المنشورة دي ومحدش اتكسف انة ينشرها او يبيعها لانة عارف ان الي هيشتريها هيقدر القيمة الفنية الي فيها مش علشان عندة كبت جنسي زي مبتقول

    اتمني انك تكون اقتنعت

    ReplyDelete
  17. عزيزي هرطقة

    مازلت أكن لك مشاعر الإحترام والتقدير بالرغم من إختلاف وجهات النظر بيننا .. وإذا كنت أنا قد إستخدمت لغة حادة في الحوار فأنا أعتذر لك عن ذلك

    ونظرا لضيق الوقت .. سأقوم بتأجيل المناقشة بيننا وربما أقوم بالرد والشرح عن قصدي في رسالة خاصة علي مدونتي

    سأناقش موضوع الفن بإستفاضة من وجهة نظر المسيحية ..

    في إنتظار مشاركتك
    سلام :)

    ReplyDelete
  18. Servant of Christأستاذ

    ساحاول ان اخذ موقف وسط ما بينك و ما بين استاذ هرطقة

    هل حضرتك بتعتبر لوحة السيدة العذراء و هى ترضع طفلها السيد المسيح من صدرها لوحة عارية ؟
    و أيضا ما تصورك عن صور السيد المسيح عاريا على الصليب التى تملئ البيوت و الكنائس ؟
    يا عزيزى الفن مختلف تماما عن الحقيقة ، الفن خيال يحمل قيمة اخرى غير العرى الذى تركز بصرك عليه
    و كما قلت سابقا قد ترى ما هو ثمين فى سلة قمامة و قد ترى حشرة فى صحن شهى، الامر متوقف على إستعدادك الداخلى

    و بطبيعه الحال هناك اشياء ليس من الممكن اعتبارها فن ، فالفن كأى شئ فية القيم و فيه ما لاقيمة له ، فالصور الإباحية مثلا لا اعتبرها فن لانها لا تحوي اى شئ سوى العرى و الإنسان بفطرته يدارى عورته و تبقى هذة وجهة نظر شخصية لا استطيع تقييد احد بها

    ملحوظة : انا مسيحى مثلك

    ReplyDelete
  19. Servant of Christ

    أنا باقول فنان مش مكوجي رجل غني في غفلة من الزمان
    لا يا سيدي دا مش فن لكن الرسم العاري فن... وفن محترم جداً

    أنا شخصيا زرت متاحف عالمية بتعرض صور عاريه ومعي أولادي ولاد وبنات وعلشان ما عندهمش عقدة الذنب بالخطيئة الرئيسه تقبلوا الأمر ببساطه شديده وارتقي ذوقهم أكتر... أي واحد بيشوف لوحة فنيه بيشوف اللي جواه فيها

    الأمور واضح إنها مختلطه عندك

    ReplyDelete
  20. بالنسبة لي أنا بحترم جميع أنواع الفنون ..لأن كل عمل فني لة فلسفتة و موضوعة. و للفنان الحق في إستخدامة لأي تصور يخدم نظريتة أو الرسالة اللي عاوز يوصلها. بالنسبة للإظهار الجسد أنا مش شايف إية العيب في كدة؟ ماهو كل واحد عندة جسم و بيشوفو .. إية الجديد؟ و لا المفروض إننا نحرم العادي؟
    أنا في المجال الفني .. و بالنسبة لي الفن الحقيقي هو اللي بيقدم فكرة جديدة أو فلسفة تحرك أفكار الناس. و لة مطلق الحرية بطريقة عرض فكرتة.

    ReplyDelete
  21. عزيزى
    الفن اجمل ما فيه انه درب من الجنون فلا قيود له ولا حدود ولا دين له.. فالفن هو الفن فى كل زمان ومكان هو ابداع الانسان صور رائعة بالغة الصدق لايجب النظر اليها من ناحية جنسيه ولكن التمتع بها من وجهه فنية
    تحياتى والى الامام

    ReplyDelete